0


هي بيئة سطح مكتب حرّة خفيفة لأنظمة يونكس و لينكس وهي مبنية باستخدام مكتبات جتك+ (مثل جنوم)، صممت لإنتاجية أفضل، تُحمِّل وتُنفِّذ التطبيقات أسرع مع الاقتصاد في استعمال موارد النظام.فهي اخف واجهة بعد Lxde
مؤسس المشروع هو أوليفير فوردان.
المقصود بالاسم Xfce هو اختصار ل‍كلمة

 "XForms Common Environment"، وXForms هي المكتبات البرمجيه التي استُخدمت لبناء واجهة المستخدم الرسومية في Xfce، ولكن أُعيد كتابة Xfce وإلغاء استخدام مكتبات XForms وعلى الرغم من ذلك ظل الاسم باقيًا.
وتعتبر هذه الواجهة هي  الامثل لاصحاب الاجهزة الضعيفة و المتوسطة و القوية ايضا فحتى لو كان جهازك ذو مواصفات عالية ف استخدامك لهذه الواجهة يجعل حاسوبك سريعا جدا و هي اكثر واجهة قابلية للتخصيص .
توفّرXfce العديد من المكتبات البرمجية التي تُساعد على تطوير البرامج تحت بيئتها، وتم بناء العديد من البرامج باستخدام هذه المكتبات مثل محرر النصوص Mousepad، ومشغّل ملفات الصوت Xfmedia و العديد من البرامج
هناك العديد من التوزيعات التي تجعل Xfce سطح المكتب الافتراضي منها : Linux mint - Debian - Arch - Manjaro - Xubuntu -و العديد من التوزيعات .

لتثيت الواجهة نذهب الى مدير البرامج الموجود في توزيعتك و تكتب xfce4 ثم تضغط على تثبيت او يمكن تثبيتها من الطرفية عبر الاوامر التالية : 
-على ديبيان و بناتها نكتب:
sudo apt-get install xfce4
-على فيدورا و بناتها نكتب :
sudo yum install xfce4 
-على آرش و بناتها نكتب :
sudo pacman -S xfce4
-على اوبن سوزا :
zypper install xfce4 
بعد التثبيت نذهب الى جلسة خروج و نغيير الواجهة
هذه بعض صور الواجهة مؤخودة من سطح مكتبي بعد التخصيص 







و يمكن تخصيصها افضل من ذلك

موقع الواجهة : http://xfce.org/ 

الى هنا ينتهي درس اليوم اتمنى ان يعجبكم
نلتقي في درس آخر ان شاء الله

ملاحظة : اذا كان هناك اي خطأ في المدونة او في المقال او اي شئ لم يعجبك فأرجو تنبيهي لاصلاح الامر .
                 ::: معا لتحسين المحتوة العربي :::
  

إرسال تعليق

 
Top